الاخبار

جزيرة تنريفي الكنارية تحتضن عرض الفيلم الوثائقي Insumisas الذي يتحدث عن القضية الصحراوية.

شهدت مساء الجمعة 06 سبتمبر 2024 بلدية بخامار Bajamar عرض الفيلم الوثائقي Insumisas الذي يتحدث عن القضية الوطنية وخصوصا نضالات المرأة الصحراوية بالأرض المحتلة.

عرض الفيلم الوثائقي عرف إقبالا كبيرا إذ إمتلأت القاعة المخصصة للعرض بالجمهور رغم ما تعرفه الجزيرة من أنشطة سياحية وترفيهية في هاته الأيام.

الأنشطة المقامة كانت من إشراف منظمة Punta avanzando ممثلة في عضوتها Juani وكذا المتضامنة Carmen Reyes،كما حضر أفراد من الجالية الصحراوية بالجزيرة،إذ مثلت الأخت سكينة أنداي المرأة الصحراوية بتنريفي، الجمعية الكنارية للصداقة مع الشعب الصحراوي (ACAPS) ممثلة في رئيسها Alberto Nigrin وأعضاء آخرين من الجمعية، كما شاركت كل من Carmen Roger عن المنصة النسائية الدولية من أجل الصحراء الغربية، كلمة المناطق المحتلة كانت حاضرة من خلال المختطفة السياسية الصحراوية السابقة الأخت فاطمة السالك عبد الصمد والتي أعطت شهادة مؤثرة عن إختطافها وعائلتها وإستشهاد والديها بالسجون المغربية، جل المداخلات التي تلت عرض الفيلم الوثائقي صبت كلها حول نضال وكفاح ومقاومة المرأة الصحراوية من أجل تحقيق الاستقلال الوطني وقيام الدولة الصحراوية.

الفيلم الوثائقي “Insumisas” الذي إستحسنه الجمهور تلاه نقااش وتعريف بالقضية الصحراوية وخصوصا حول مقاومة المرأة الصحراوية في المدن المحتلة والمعاناة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يتعرض لها باستمرار المدنيون الصحراويون من طرف سلطات الاحتلال المغربي.

تجدر الإشارة إلى أن المنصة الدولية للنساء من أجل الصحراء الغربية التي تم إنشاؤها مؤخرا والتي تضم مجموعة من المنظمات والجمعيات والهيئات الحقوقية والغير حكومية تعتزم تنظيم أنشطة للتعريف بالقضية الصحراوية والدفاع عنها في كافة المجالات،خصوصا نضالات المرأة الصحراوية بالأرض المحتلة ومخيمات العزة والكرامة.

تنريفي/كناريا 08/09/2024

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق