الاخبار

مدينة اريس الفرنسية تودع الاطفال الصحراويين رسل السلام

اريس– بوردو (23.08.2024) :دأبت المنظمة الإحتماعية لعمال صناعات الكهرباء والغاز بجيروند (CMCAS-Gironde) كعادتها كل صيف منذ 22 سنة علي استقبال مجموعة من الأطفال الصحراويين برفقة مرافقيهم، و يوم أمس تم تنظيم أمسية وداع على شرف هذه المجموعة، بحضور السيدة سلين ريفو عن مجلس إدارة المنظمة و نائب ممثل الجبهة بفرنسا المكلف بالجالية الصحراوية سيد امحمد احمد ونائب القنصل الجزائري ببوردو بالإضافة الي السيدة ريجين فيلمان رئيسة جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بفرنسا و بعض جمعيات الجزائريين بفرنسا وأعضاء من الجالية الصحراوية و من المجتمع المدني الفرنسي.

خلال افتتاح الأمسية، أعربت السيدة سلين ريفوعن امتنانها وشكرها للطاقم المشرف والمتطوعين وكذا الأسرالمضيفة للأطفال والصحراويين الهياكل المختلفة التي استقبلت فوج رسل السلام.

وأكدت بالمناسبة دعم منظمتها للشعب الصحراوي ونضاله من أجل الحرية ، كما وجهت انتقادات إلي قرار الرئيس الفرنسي الأخير المؤيد للحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية، وطالبت الحكومة الفرنسية باحترام القانون الدولي وفي مقدمته حق تقرير مصير الشعوب.

وفي خطاباتهم، عبر كل المتدخلين عن تضامنهم مع الشعب الصحراوي وأدانوا قرار الرئيس الفرنسي الأخير المنافي للقانون الدولي والمؤيد للاحتلال المغربي. 

بدوره أعرب نائب ممثل جبهة البوليساريو عن خالص شكره لأعضاء المنظمة والعائلات المضيفة ، لتضامنهم ودفاعهم عن العدالة والحرية وحقوق الإنسان واحترام القانون الدوليوأشار إلي إن قرار ماكرون الأخير يشكل اعتداء تاريخي علي حق تقرير مصير الشعب الصحراوي و يعزز الاحتلال  ويشجع «قانون الغاب» وعدم الاستقرار في المنطقة ، رغم انه لن يؤثر على الوضع القانوني للصحراء الغربية، ولا على إرادة المقاومة وتصميم الشعب الصحراوي على الدفاع بكل الوسائل عن حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال.

 وعلي هامش الأمسية، تم تنظيم معرض للكتب ولصور والمطويات، لتسليط الضوء على نضال الشعب الصحراوي وكذا الأنشطة التي استفاد منها الأطفال خلال إقامتهم.

كما قدم الأطفال الصحراويون خلال الأمسية أغاني وأناشيد ورقاصات تعبر عن ارتباطهم بثقافتهم الوطنية المتميزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق